تعديل

الخميس، 13 ديسمبر، 2012

بيان مبادرة "اتكلمي" لمناهضة العنف ضد المرأة

نظرا لما تعيشه الساحة الاجتماعية من فراغ و غياب شبه تام لدور المجتمع المدني في إرساء ثوابت المنظومة الحقوقية التي تتكفل حياة كريمة لكافة المهمشات والمهمشين، و ضحايا العنف ال
أسري و المغتصبات ..
وإيمانا منا بمبادئ المساواة وحرصا على تجسيدها واقعا معاشا، فإننا في مبادرة "اتكلمي" نعلن عن صافرة البداية لمسيرة نضالية نهدف من خلالها إلى مناهضة ومحاربة كافة أشكال العنف والتمييز الذي تتعرض له المرأة الموريتانية في مجتمعها الصامت ..
وسنكون يدا وعونا وصوتا لكل امرأة تعاني من الكبت الاجتماعي والإرهاب الأسري والظلم المجتمعي حتى آخر نفس فينا ..
قضية المرأة أيا كانت هي قضيتنا ..
ونضالنا الحقوقي سيكون جنبا إلي جنب مع كافة الهيئات والأطراف المعنية والجادة في هذا المضمار بعيدا عن المتاجرة بآلام النساء ..
كما نسعى إلي لفت أنظار الرأي العام حول ضرورة مؤازرة قضيتنا العادلة، خاصة عندما يتعلق الأمر بامرأة مغتصبة لم يسعفها القانون ولم تنصفها العدالة بمعاقبة الجاني طبقا لقوانين الجريمة ..
مبادرتنا هدفها الأول والأخير يتلخص في إعادة الاعتبار لضحايا العنف من النساء ، تأهيلا وتكوينا وتأطيرا وتشجيعا، حتى يندمجن في الحياة الاجتماعية بكل فاعلية وإنتاج .






Khadijetou ABED : 36801000
Selma Mehdi :36132300
Mekfoule Ahmed
Aicha Abdrahmane
Chimini Mohamed Saleh
Minetou Mouloud
Nessiba Vall

الفساد يهجر أدمغة البلاد


سأستهل تدويناتي في حملة حركة 25 فبراير المناهضة للفساد في موريتانيا بقصة من الواقع المعاش كنت أحد شهودها عن كثب ..
ــــ
براهيم مهندس موريتاني درس في فرنسا وأكمل تعليمه العالي في الولايات المتحدة ..
وهناك قضى عشرين عاما من حياته متنقلا بين كبريات الشركات الأمريكية في مانهاتن ونيويورك وواشنطن ..
استقر براهيم  في أمريكا وتزوج من مواطنة أمريكية تدعى "سيلفيا" وعاش معها قصة حب يصفها "البظان" بأنها " نعوذ بالله منها" ..
بيه ألي شاب ول خيمة معلومة، امنات عمو كاملات إحانوه ، اكرايتو زينه ؤشغلتو أكبيره ..
يغير هو كان عايش افقمة السعادة الزوجية وافمنتهى النجاح فالعمل والحياة والحظ ..
بس كان تنقصو حاجة وحدة ، واتـْـنَـكدْ اعليه حياتو ..
كان دائما إلينْ يُعَدّلُو تكريمْ اكبيرْ واللا ينعطالو وسام واللا جائزة واللا يُعدلو احتفال ابنجاحو المهني واعود افلحظة فرح ماهي عادية بيه الزين ، كان براهيم يبكي ،، ؤيمشو ادموعو ابشدة ، وإصدْ اعل زوجتو الأمريكية إكوله :
أنا لم أولد لأخدم الآخرين ، ولم أدرس لأخدم الآخرين ..
وطني بحاجة إليَ ..وأنا بحاجة إليه ..
لا قيمة لأي نجاح في الحياة إذا لم يكن في المكان الأفضل ..
يكفي أنني أتلفت زهرة شبابي في المهجر ..
إني أخاف أن أموت هنا ..لأنني هنا مجرد رقم ..
أنا لم أخلق لأمريكا ، بل خلقت للبير والصنكة وواد الرشيد وتامورت انعاج وشنقيط ووادان ونواذيبو والطينطان ..
...
في يوم من الأيام قرر براهيم عنو راحل ، أطلع شور عملو ، واكتب استقالتو ، واتنازل عن حقوقو كامله من أجل قبول الإستقالة ..
اتنازل عن عملو وعن بيتو افواشنطن، واتنازل عن "سيلفيا"  أعز إنسانة فالدنية عندو ..
حزم حقائبه وعاد إلى وطنه ،،
اشترى منزلا فارها في منطقة غير غالية من تفرغ زينة ..
واشترى سيارة من نوع VX
وقدم ملفه لبعض المؤسسات الوطنية يريد العمل..فقضى عاما كاملا ينتظر الرد ..
نَصْحُوهْ الناسْ كاملْ ، وأقاربو عنو يتصل ابقريب عندو صندري متنفذ حت فالدولة ، يغير احلف عنو ما يتوسط لُو حَدْ يسْوَ منهو ..
فالنهاية اعكب بعد ألا اجبر شغلة افوحدة من إدارات الدولة ..
وافوقت قصير تم تعيينو على أكبر إدارة في إحدى الوزارات ..!
لكن براهيم كان يعيش ظروفا معيشية صعبة ، خاصة بعدما تزوج من موريتانية ..وصارت لديه أسرة ..وتكاليف ..ومسؤوليات ..
ظل صابرا على مشاكله المالية لأزيد من عام ، لكنه قرر أن يكلم وزيره في الأمر ..
فدخل عليه في مكتبه ، وشكا له من ظروفه الخاصة وطلب منه أن يزيد راتبه الشهري ..
فضحك الوزير متعجبا ، وقال له  : مالذي تقول ؟
تريد زيادة راتب، وأنت تسير ميزانية ضخمة ؟
أجابه براهيم : تلك ميزانية الدولة ولا يحق لي أن آخذ منها أي شيئ ..
عندها جلس الوزير وهمس في أذنيه بنصيحة مفادها : يا أخي ، نحن نعمل في الدولة وهذه الميزانيات هي حلال علينا ، ولا تتورع من أي مبلغ تأخذه ، " حَدْ اعودْ مشتمرْ ، ؤشي افصلْ فيهْ كاملْ يكبظو ، ما يحتاجْ إسولْ عنو .."
خرج براهيم من مكتب الوزير إلى مكتبه، وكتب استقالته وخرج خاوي الوفاض ..
ذهب إلى منزله وبعث بسيرته الذاتيه إلى شركات عربية ، فجاءه الرد سريعا من شركتين نفطيتين ، الأولى في ابوظبي والثانية في الكويت ..فاختار ابوظبي ..
وحزم حقائبه من جديد ..متحسرا ومتألما على واقع واطن لم يجد الفرصة ليخدمه ..
بكى وبكى وبكى ، ورحل ..

الاثنين، 10 ديسمبر، 2012

هنادي .. أيقونة الثورة السورية

اطمئنوا إخوتي, فهذه ليست صورة لشهيدة, بل صورة لعملاقة حية بيننا, تختبئ في هذه اللحظات بين شجيرات الياسمين في دمشق , تنتظر عبدة الشيطان لترسلهم إلى مثواهم الأخير على عجل.

أقدم إليكم وبكل فخر, هنادي من سكان حي العسالي في مدينة دمشق. هنادي أصلها من الجولان المباع. ولكن اضطر الإجرام الصهيو-أسدي أهلها إلى ترك الجولان, والاستقرار في حي العسالي بالقدم حيث ولدت هنادي. هنادي لم تكن مع الثورة منذ البداية. و


لكن بعد خطاب بشار الذي وصفنا فيه بالجراثيم, رأت الحق حقاً وقررت الانضمام إلى صفوف المتظاهرين وراحت تشارك بالمظاهرات.

ثم بعد أن تحولت الثورة إلى الدفاع المسلح, قررت هنادي شراء كاميرا وتخلت عن جامعتها بعد أن كانت في السنة الأولى حقوق, وراحت ترافق الجيش الحر في عملياته. ولكن أدركت هنادي بعدها, أن الجيش الحر بحاجة لمعونة طبية, فتدربت على الإسعافات الأولية وراحت تساعد الجرحى.

ولكن بعد اجتياح حي العسالي عدة مرات, قررت هنادي حمل السلاح في يد, والشاش المعقم في الأخرى. هنادي عمرها 19 سنة, ولكنها تختزل تاريخ أمة عمرها أكثر من 8000 سنة.

الأحد، 9 ديسمبر، 2012

موريتانيا : حركة 25 فبراير تطلق أسبوعا ضد الفساد والمفسدين (بيان)

رغم امتلاكنا لثروات معدنية هائلة، ورغم شواطئنا الغنية بالأسماك، ورغم ما لدينا من ثروات حيوانية وزراعية، ورغم القروض والهبات الكبيرة، فإن غالبية شعبنا تعيش ظروفا معيشية صعبة وبلدنا عاجز عن توفير مقومات الحياة الكريمة لهم من مياه شرب نظيفة وم
ستشفيات ومدارس وطرق.

"دولة غنية وشعب فقير" تلك إذا هي حالة موريتانيا اليوم بسبب الفساد المستشري بمختلف أشكاله في كل مفاصل الدولة منذ عقود عدة. 
اليوم وفي ظل نظام يرفع شعار "محاربة الفساد" تشتد وتيرة نهب الثروات وتكثر الصفقات المشبوهة وتدخل ملايين الدولارات من الخارج دون أن تدرج في ميزانية الدولة ويظهر الثراء الفاحش على بعض القريبين من النظام في وقت قياسي مما يثير التساؤلات حول أصل تلك الأموال وطريقة تحصيلها.

بمناسبة "اليوم الدولي لمكافحة الفساد" تعلن حركة 25 فبراير عن إطلاق حملة "گوم ضد الفساد"، ابتداء من الأحد 9 دجمبر ولمدة أسبوع، بهدف توعية المواطنين حول خطورة الفساد وكشف زيف شعارات النظام الذي يرعاه ويدعي محاربته. سيتضمن الأسبوع نشاطا مكثفا من خلال الشبكات الاجتماعية والتدوين والكتابة وكذلك من خلال أنشطة رمزية وميدانية كما سيشمل توزيع عشرات الآلاف من المنشورات التوعوية.
الحركة تدعوا الجميع للمشاركة في أنشطتها الميدانية كما تدعو كافة الكتاب والمثقفين والمدونين للمشاركة في الأنشطة التثقيفية وتدعوا كل الهيئات المهتمة وكل الموريتانيين الشرفاء للتعبير عن رفضهم لهذا الداء الذي ينخر جسم دولتنا والعمل معا على استئصاله.
عاشت موريتانيا مدنية حرة ..
وليسقط الفساد ونظام الفساد ..

الخميس، 6 ديسمبر، 2012

إلى منسقية المعارضة : من ينقذ وطنه لا يخرق أي قانون ..!


مشكلة المنسقية هي مشكلة الرجال ، وأزمتها أزمة قادة يحملون فكرا ولديهم رؤية وقضية ..
المنسقية بها مناضلون لا يكابر أحد في تاريخهم النضالي ولا ينكر جاحد وطنيتهم إلى حد ما ..!
لكن هؤلاء ربما لا يدركون أن النضال السياسي ليس هدفا في حد ذاته ، بل هو وسيلة عندما لا تحقق أهدافها على مدى معين ينبغي وبل ويتوجب تغيير تلك الوسيلة ومراجعتها بكل موضوعية..
المعارضة الموريتانية تعرف كيف تجيش الجيوش وتحشد الحشود لكنها جاهلة بكيفية استغلال تلك الأمواج البشرية الهادرة بالرفض والإستياء وتحويلها إلى قوة ضغط كفيلة بإحداث التغيير ..
 المنسقية خرجت منذ 12 مارس 2012 وحتى 05 دجمبر بمسيرات لم تشهدها البلاد من قبل ، لكنها عجزت عن توظيفها سياسيا وحتى إعلاميا ..
المنسقية مخطئة في طرحها وتصوراتها إن كانت تنتظر ذلك الصباح الذي تستيقظ فيه على الجنرالات وقد سئموا الحكم، أو شبعوا من نهب المال العام، أو استيقظ فيهم وازع ضمير قرروا إثره تسليم السلطة للمدنيين .!
المنسقية قوية شعبيا لكنها مهزوزة نفسيا وغير واثقة من هذا الشارع الذي هب معها بشيوخه وشبابه ونسائه ..
المنسقية في ما يبدوا غير قادرة على إدارة حراك شعبي حقيقي رغم امتلاكها لكلمة السر الكفيلة بالإطاحة بالنظام لكنها خائفة ..والخوف لا يصنع التغيير ، كما الأيادي المرتعشة عاجزة عن البناء ..
على المنسقية أن تراجع أوراقها ووسائلها وأهدافها ،،،
عليها أن تعرف أولاً ما ذا تريد ..؟!
وعليها أن تعرف أن من ينقذ وطنه لا يخرق أي قانون ..!
على المنسقية أن تخلص الأمر والنية لله والوطن ، ثم تمض في الطريق الصحيح ..
من المعيب على معارضة ما أن تتحاور مع نظام تطالب بإسقاطه ، خاصة إذا كان نظاما هشا أوهى من بيت العنكبوت وأضعف من قاعدة "أطويلة " ..!

الأربعاء، 5 ديسمبر، 2012

حمص .. 14 حي تحت الحصار ..


ستة اشهر على حصار 14 حي من احياء حمص , حصار تنعدم فيه ابسط متطلبات الحياة من ماء و كهرباء و ترحيل للقمامة و تامين للمواد الغذائية الاساسية و الرعاية الصحية , يصاحبها قصف يومي يتنوع بين قذائف الهاون و قصف الدبابات و براميل التي ان تي المتفجرة و غارات طيران الميغ و السي خوي , ستة اشهر و احياء حمصية طالما تصدرت اعلام الثورة السورية ( حي باب السباع - حي الخالدية - حي البياضة - حي جورة الشياح و القصورو كرم الزيتون . و احياء حمص القديمة بالعموم ) تغيب عن الاعلام بحصارها فلا جديد فيها اعلاميا الا المزيد من الشهداء , و زيادة مستوى المعاناة الانسانية للمحاصرين بعد نفاذ معظم المواد المخزنة و المتروكة في منازل المهجرين و النسبة الاكبر من المحروقات
مقبرة الشهداء

الثلاثاء، 4 ديسمبر، 2012

العدالة الموريتانية لا يدخلها إلا من دفع 1000 أوقية للجنرال عزيز

خلال زيارة قمت بها اليوم لقصر العدالة تفاجأت بعشرات المواطنين الذي يعودون أدراجهم باكتئاب واستياء ..
وعندما تقدمت خطوات نحو البوابة أدركت السبب من دون أن أسأل عنه ..
وهو أن وكيل الجمهورية فرض قرارا يقضي بأن مبنى العدالة الموريتانية الذي هو قبلة المظلومين لا يدخله إلا من اشترى بطاقة التعريف الجديدة ..ودفع 1000 أوقية للجنرال عزيز وصاحب خزينته أمربيه ..


الاثنين، 3 ديسمبر، 2012

حراك شباب مكطع لحجار ينتفض من جديد ضد الوعود الكاذبة


نظم الحراك الشبابي بمكطع لحجار اليوم الاحد 2 دجمبر 2012 وقفتين متزامنتين امام كل من ممقاطعة مكطع لحجار بالنسبة للمتواجدين في المقاطعة وامام وزارة الداخلية بالنسبة للمتواجدين في انواكشوط، وقد بدات الوقفتان على تمام الساعة العاشرة وكانتا فرصة لترديد الكثير من الشعارات المنددة بالتاخير الحاصل في المشروع وكذلك بالتصريحات الرسمية التي قال المحتجون انها تحاول جاهدة حجب الحقيقة عن الراي العام الوطني. هذا ورفع المتظاهرون لافتات كتب على بعضها: المهلة الاخيرة التي اعطى الرئيس انتهت 17 اغسطس 2012؟!، سيادة الوزير لماذا كل هذا التاخير؟، ثم لافتة كبيرة عليها: بعد انتظار عشر سنوات من الامل الكاذب، بعد مضي اكثر من سنة على الوعد الاول الاجوف، بعد انقضاء وعد الاربعة اشهر الذي لم نكن نريد ان نصدق انفسنا للحظة انه قد لا يتحقق!

فقدنا الثقة بالاماني والوعود.
وفي اثناء التظاهرة المقامة في انواكشوط قدم وزير المياه السيد محمد ولد آبي على المتظاهرين وطلب منهم ان يفوضوا مناديب عنهم، وبعد خروج المفوضين للدخول على الوزير صرح احدهم وهو محمد محمود ولد أبي الذي قال بان الوزير قال لهم ان الاشغال مستمرة في المشروع وان ما تبقى لا يتجاوز تنظيف الانابيب وان ايام معدودة كفيلة به، وانه طلب منهم ان يعطوه مهلة عشرة ايام، ثم تواصلت فعاليات الوقفة التي في ختامها تحدث الناطق الرسمي باسم الحراك السيد أحمدو ولد بداه عن التظاهرة وعن لقاء الوزير قائلا انه يرجو ان لا يكون الاخير داخلا في سلسلة المغالطات التي يبدو ان الجهات الرسمية مصرة عليها كما شكر المناضلين على تجشمهم عناء الحضور وضرب معهم موعدا للوقوف في نفس المكان يوم الاربعاء 12 دجمبر 2012، ثم اتصل الناطق الرسمي المذكور على العناصر المحتجة امام مباني المقاطعة بمكطع لحجار واطلعهم على لقاء الوزير وطلب منهم فض الوقفة على امل تكريرها في الميعاد المحدد سابقا.