تعديل

الخميس، 26 مارس 2015

طلعة من الأدب الحساني من إنتاج / سيدي الطيب ولد المجتبى

لا گلت أني نبغي فالحالْ      صَبَاحْ انْگولْ ألْمَا ينْگال
وامنينْ ألنَجْحَدْهَ تثقالْ        فخْلاگي زادْ ولا نرتاحْ
وآن منْ گَـدْ الحَگْ أگْبال       ماني صبارْ أتليْتْ أَرَاَحْ
أصبرْتْ أليالِ فتْ أطوالْ        ليْلَ ليلَ واصْبَاحْ اصْبَاحْ
ولا تَ عندي ذاكْ المنـْوَالْ    ماكنْ ، وأكْتيميِ ماهُ صاحْ
للعزة تَيْتْ، العمْرْ أگـْلالْ      أيامُو ، هاذَ وقتْ أرْوَاَحْ
الشَمْسْ اعْلَ طبْ التحْجَالْ   صَبَاحْ، أليِ منْ نُوُرْ اصْبَاحْ
اللهْ اعْلَ خَلْقُـو ، والبَالْ        أنـْشَگـْ ألْهَ بيهْ التـّجْرَاَحْ    

كافيني يلي مولعْ بيكْ         منْ گـلتْ تصْرَاحْ وتصْرَاحْ
العزة ما تحملْ يحظيكْ         يعمري ذاكْ امنْ التطرَاَحْ


 ـــــــــــــــ
إنتاج / سيدي الطيب ولد المجتبى

الاثنين، 23 مارس 2015

في مؤتمرهم الصحفي : شباب الطينطان ينتقدون إهمال الحكومة لإعمار مدينتهم

عقد مجموعة من شباب مدينة الطينطان مؤتمراً صحفياً مساء الأحد للتحدث عن

أوضاع مدينتهم في أفق الزيارة المرتقبة لولد عبد العزيز لها، وتحدث الشباب خلال المؤتمر عن عدم بذل الحكومة أي جهود لإعمار المدينة التي نكبت إثر فيضانات 2008  رغم المساعدات الكبيرة التي تلقتها الدولة في هذا الصدد .
وذكر الشباب بالإهمال الذي ظلت المدينة تتعرض له رغم أهميتها الاقتصادية والاجتماعية ، متسائلين عن أسباب التمييز الذي يدفع بالدولة إلى إنشاء مدن كالشامي وإنفاق المليارات عليها ، في مقابل تجاهل إعمار الطينطان .
كما تحدثوا عن بعض مشاكل المدينة كمشكلة سوق الحيوان بالمدينة ، ومشاكل الاستيلاء على القطع الأرضية الممنوحة للسكان المتضررين .

وقد أشار الشباب إلى أنهم يرفضون ما أسموه بسعي القطط السمان في المدينة إلى بهرجة المدينة لاستقبال ولد عبد العزيز لكي يغالطوا الرأي العام ويظروها بمظهر يخفي معالم معاناتها المستمرة منذ 7 سنوات .

الأربعاء، 18 مارس 2015

زوجة الجنرال ..تغتصب اراضي المواطنين بسلطة زوجها الانقلابي..!

فى صحارى (عين الطلع مايسمى H8) وتحت هذه الخيمة نسوة معتصمات فى قطعة ارضية يمتلكنها منذ 1990 وبكامل أوراق ثبوتيتها يرفضن القهر والظلم والغصب الذى مورس عليهم ولازال من طرف نسوة متنفذات تقودهم تكبر منت احمد زوجة الجنرال ولد عبد العزيز .!!
فبعد مايقارب 24 سنة من الملكيلة فجأت اتتهم سيدة شريكة لتكبر منت احمد لتخبرهم ان ذالك المقطع بالكامل (مايناهز 70قطعة ارضية ) بمافيه قطعتهم الارضية تمتلكه تكبر منت احمد ويراد به إقامة مشروع خاص بها وهى صديقاتها شبيه ب شهرزاد - !
فوقعت مشادات عنيفة فى عين المكان وبموجبها قررت هذه النسوة السكن فى قطعتهم ومتحدين قساوة الصحراء وخلوها من الساكنة ومصممين على الدفاع عن ارضهم..وبعد مضي يومين على إقامتهم الجديد فوجؤا بفريق من وزراة الاسكان والتخطيط فى عين المكان وقاموا بتغير المخطط القديم للمنطقة للتتمكن تكبر من ملكية تلك المساحة ويرمى بالنسوة خارج تلك المطنقة إلا أنهم لازالوا مصممين على رفضهم للظلم والدفاع عن ارضهم السلوب بقوة الجنرال..!
هكذا حين تتحول الادراة إلى وسيلة لتمكين المغتصبين ولهم تغيرر تغير مخططات المدينة ليمتلكوها.!!


فهل من مغيث ؟
ـــــــــــــــــــ 
نقلا عن صفحة الناشط  مولاي الغوث

تفاصيل اعتقال ناشطين من حركة 25 فبراير والاعتداء عليهما من قبل قوات من الحرس

قامت قوة قمعية من الحرس باعتقال ناشطين من حركة 25 فبراير هما محمد ولد عبدو وعالي ولد الدمين على خلفية مشاركتهما في وقفة احتجاجية مطالبة باطلاق سراح الفنان حماده، وقد قامت هذه القوة القمعية بالاعتداء البدني على الناشطين وسحلهما بعد إبداء اعتراضهما على نقل الفنان إلى إحدى مفوضيات الشرطة، ولم تكتف هذه القوة الهمجية بذلك، بل قامت بحمل الناشطين في سيارة خصوصية وإجبارهما على الدخول عنوة إلى مفوضية الشرطة رقم 4، وتقدموا بشكوى ملفقة كيدية متهمين الناشط محمد ولد عبدو بالإساءة إلى جهاز الحرس الوطني وتوجيه الشتائم إليه.