تعديل

السبت، 18 أكتوبر 2014

بعد اسبوعين من فضيحته الأخلاقية، الجنرال مسغارو قائدا للأركان الخاصة لرئيس الجمهورية

بعد اسبوعين من فضحيته الأخلاقية التي تحدثت عنها بعض وسائل الإعلام بتحفظ شديد ، تمت ترقية الجنرال مسغارو ولد سيدي ليكون قائدا للأركان الخاصة لرئيس الجمهورية .
حيث تحدثت وسائل الإعلام بأن الجنرال مسغارو قد تم ضبطه في وضعية غير اخلاقية مع زوجة ضابط  برتبة "عقيد" يعمل تحت إمرته، تمكن من الوصول إليه متلبساً، من خلال "إبلاغ"  من طرف نقيب يعمل بنفس القطاع، وعسكري متقاعد يبيع اللبن على طريق نواكشوط-أكجوجت.
إذ تم ضبطهما من طرف "العقيد" في منزل يملكه "الجنرال" مسغارو في تلك المنطقة .
الأمر الذي دفع بالعقيد إلى التحكم في غضبه ، مكتفياً بتقديم شكواه من الجنرال مسغارو إلى الجنرال عزيز والجنرال غزواني .
وقد أثارت هذه الحادثة استياء كبيراً في صفوف الضباط العسكريين الذين طالبوا بإقالة مسغارو انتصاراً وإنصافاً لكرامة الضابط المسكين، مما دفع ببعض المراقبين بالقول أن إقالة الجنرال مسغارو باتت مسألة وقت، إذ لا أحد كان يتوقع أن تتم ترقيته، على الأقل في هذه الظروف التي لا يزال الجدل مُحتدماً بشأن فضحيته الأخلاقية داخل كافة الأسلاك العسكرية .
ــــــ
ملاحظة هامة :
تتوقع الأرصاد الجوية في المرحلة المقبلة عشرات الفضائح المماثلة، لأن نظام الجنرال عزيز يبعث برسالة واضحة من خلال تعيينه للجنرال مسغارو، مفادها أن الفضائح الأخلاقية هي الطريق الأسرع نحو الترقيات العسكرية ..!

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

بعثة الحزب الحاكم تفشل في فض مسيرة ازويرات قبل دخولها إلى نواكشوط (تفاصيل)

قام وفد من حزب الإتحاد من أجل الجمهورية بزيارة ميدانية لمسيرة عمال MSP الراجلة من ازويرات، حيث التقى وفد الحزب الذي يقوده نائب الرئيس محمد أجيه ولد سيداتي بالعمال في قرية يغرف .
وخلال اللقاء حاول الوفد إقناع العمال بضرورة إنهاء المسيرة هناك وتفكيكها وعدم الدخول إلى نواكشوط بشكل جماعي، أو الرجوع إلى ازويرات على أن يتم إرسال مناديب من العمال إلى نواكشوط للقاء الرئيس الذي تعهد قادة الحزب الحاكم بطرح القضية عليه في أسرع وقت ممكن، لكن العمال المحتجين رفضوا المقترح وقرروا مواصلة مسيرتهم حتى العاصمة نواكشوط ، مؤكدين أنه لا شيئ سيثني من عزائمهم حتى تتحقق الأهداف التي رسمت لمسيرتهم الإحتجاجية قبل انطلاقتها من ازويرات في رحلة  710 كلم سيراً على الأقدام .
يُشار إلى أن العمال المحتجين كانوا قد انطلقوا في مسيرتهم الراجلة يوم1  اكتوبر للإحتجاج عند القصر الرئاسي على الظلم المسلط عليهم من طرف الشركة الموريتانية للأمن الخصوصي "msp " .
وقد واجه العمال في طريقهم الكثير من المصاعب كان آخرها الأمطار التي تعرضوا لها بعد مغادرة شوم في الطريق إلى "يغرف" وقد أدى ذلك إلى إصابة خمس أشخاص مسنين نقلوا في حالة خطيرة إلى شوم، وأحد المصابين نقل إلى نواكشوط ، وشاب آخر أصيب بتمزق عضلي في ركبته .

السبت، 11 أكتوبر 2014

موريتانيا : المجموعة الحضرية ترتكب جرائم خطيرة ضد البئة والإنسان (16 فيديو )

لم يعد خافياً على أحد ما تقوم به المجموعة الحضرية من انتهاكات صارخة ضد البئة والإنسان في مناطق مختلف من العاصمة نواكشوط وضواحيها القريبة ..
ولعل قرية تيفريت التي تبعد 25 كلم على طريق الأمل ، هي آخر الأمثلة الحية التي تثبت تورط المجموعة الحضرية بهذه الجرائم المناهضة للبئة والإنسان، حيث تعمد على صب آلاف الأطنان من مختلف النفايات (مواد غذائية ـ ابلاستيكية ـ مواد طبية ) في رقعة جغرافية قريبة من قرية تيفريت وبعض القرى المجاورة لها ..
وهناك تقوم المجموعة الحضرية بحرق كل هذه الأكوام من النفايات والقمامات لتغطي أشعة دخانها بيوت السكان المتضررين ..

سأترككم هنا مع بعض المشاهد التي رصدتها "مدونة التاسفره" خلال تواجدها هناك، مع  مقابلات حية مع السكان ..



فيديو 1 : المجموعة الحضرية ترتكب جرائم كارثية ضد البئة والإنسان قرب تيفريت

الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

مدونة التاسفره ترصد جوانب من أزمة المياه الحادة في مدينة نواذيبو

تقرير يرصد جوانب من أزمة العطش المتفاقمة في الآونة الأخيرة في مدينة نواذيبو ..

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2014

مسيرة العمال تصل منطقة "أم اغريد" ، والشرطة تفض اعتصاماً للأهالي أمام الولاية

لليوم السابع على التوالي تواصل مسيرة عمال شركة "الموريتانية للأمن الخصوصي" سيرها إلى العاصمة نواكشوط ، بعد اجتيازها لمسافة 240  كلمتر سيراً على الأقدام
وقد وصل العمال قبل قليل في غضون السادسة من مساء اليوم الثلاثاء إلى منطقة " أم اغريد" التي تبعد عن مركز شوم الإداري 60 كلمتر ، بالقرب من نقطة تفتيش تقيمها وحدات من الجيش هناك .

وفي نفس السياق ، فضت قوات الشرطة صباح اليوم في مدينة ازويرات اعتصاماً أمام مباني الولاية، كانت قد أقامته مجموعة من أهالي العمال  ، حيث اتهموا السلطات بأنها تتجاهل عن قصد قضية الحراس الذين يمرون بظروف غير إنسانية ، بتركهم يسيرون على أقدامهم لقطع مسافة طويلة في هذه الموجة الحرارية الخطيرة ، دون أي تفاوض معهم للتوصل لاتفاق يكون منصفاً لجميع الأطراف .

الاثنين، 6 أكتوبر 2014

زوجات وأمهات عمال مسيرة ازويرات يعتصمن أمام الولاية تضامنا مع مسيرة MSP

أقامت مجموعة من الأهالي اعتصاما احتجاجياً أمام مباني الولاية في مدينة ازويرات ، حيث حضر الاعتصام عدد من زوجات العمال وأمهاتهم ، وأطفالهم الصغار الذين طالبوا بإنصاف رجالهم الذين تعرضوا لشتى صنوف الظلم على يد شركة "الموريتانية للأمن الخصوصي " .
وقد انتقد المحتجون بشدة تجاهل السلطات الإدارية للمطالب العادلة التي تحملها مسيرة السبعمائة كلمتر سيرا على الأقدام باتجاه نواكشوط .
وقال إحدى النساء المشاركات في الإعتصام ( زوجة أحد العمال) بأن شركة الحراسة التي تعود ملكيتها لشخصين مقربين من رأس النظام أكثر أهمية عند الدولة  في ما يبدو من مصلحة المئات من الأسر الفقيرة التي راحت ضحية لممارسة ظلمها لهم عن طريق تأخر رواتب أزواجهم واقتطاعها تارة أخرى، ناهيك عن انتهاجها مؤخراً لسياسة الفصل التعسفي بدون أدنى حق أو تعويض .


الأحد، 5 أكتوبر 2014

شوم : ممثل اسنيم يمنع عمال مسيرة ازويرات من الإستحمام في حمامات "البـاز"

انتقد عمال مسيرة الشركة الموريتانية للأمن الخصوصي القادمة من ازويرات سيرا على الأقدام باتجاه نواكشوط، ما أسموه بالتعامل غير اللائق الذي تعرضوا له صباح اليوم الأحد  5اكتوبر في مركز شوم الإداري من طرف رئيس مصلحة اسنيم أو ما يعرف محلياً بـ "البـازْ" .
حيث قصدت مجموعة من العمال تقدر بثلاثين عاملا مصلحة "الباز" للإستحامام في بعض الحمامات التابعة لشركة اسنيم، وفور وصولهم فتح لهم الحارس البوابة ورحب بهم ، ودخل منهم اثنان للإستحمام ..
وبحسب رواية محمدن ولد عبد الله أحد العمال المشاركين في المسيرة ، فإن رئيس مصلحة اسنيم في شوم اقتحم عليهم المكان بتشنج مصدراً أوامره للحارس بأن " يغلق جميع الحمامات فوراً أمام هؤلاء الأغراب" .

وتجدر الإشارة إلى أن مسيرة العمال قد وصلت إلى شوم ليلة البارحة ، حيث قرر أًصحابها المبيت ، ليستأنفواً سيرهم صباح اليوم بعد أدائهم لصلاة عيد الأضحى المبارك .

مسيرة عمال msp القادمة من ازويرات تصل إلى مركز شوم الإداري

وصلت مسيرة عمال msp  إلى مركز شوم الإداري في حدود الساعة التاسعة من مساء اليوم السبت الرابع من اكتوبر ، وذلك بعد انطلاقتها من مدينة ازويرات في الأول من الشهر نفسه .

حيث مرت المسيرة ببلدية افديرك ، وقرية اتواجيل ، قبل أن تصل إلى تخوم شوم ، في رحلة قطع العمال فيها حتى الآن مسافة 190  كلمتر سيراً على الأقدام ..

ويقدر عدد عمال الشركة الموريتانية للأمن الخصوصي المشاركين في المسيرة بقرابة 200  عامل ، كانوا قد دخلوا في إضراب مفتوح في الرابع من شهر سبتمبر الفارط ، احتجاجا على ما أسموه بالسياسة الإجرامية التي تنتهجها الشركة إزاءهم ، حيث يفتقدون لأبسط الحقوق ، بما فيها الرواتب المتدنية، والفصل التعسفي، وانعدام التأمين الصحي .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ 
Des travailleurs dans une entreprise privée pour la sécurité à Zoueratt marchent en pied vers 710 KM pour revendiquer leurs droits

تصريح صوتي لأحد العمال المشاركين في المسيرة بعد وصولها لـ شوم

السبت، 4 أكتوبر 2014

عمال شركة أمن خصوصية ينطلقون في مسيرة احتجاجية 710 كلم سيرا على الأقدام (تصريح صوتي)

وصلت مسيرة العمال التابعين لشركة "الموريتانية للأمن الخصوصي" صباح  الجمعة إلى قرية "اتواجيل" التي تبعد 90 كلم عن مدينة ازويرات .
وبحسب مقابلة هاتفية أجرتها "مدونة التاسفره" الليلة مع أحد المشاركين في المسيرة الراجلة ، بأنهم قد قطعوا اليوم مسافة 35 كلم من اتواجيل باتجاه شوم .
وقال السيد التراد ولد المامون في معرض حديثه بأن الهدف من هذه الرحلة الطويلة على الأقدام يكمن أولا في رد الإعتبار لهم، ومعاملتهم كبشر لهم حقوق يتم انتهاكها بكل بشاعة من طرف الشركة الموريتانية للأمن الخصوصي ، بالتآمر مع شركة اسنيم .
وأضاف ولد التراد بأن الشركة ماطلتهم كثيراً ، ولم تلتزم حيالهم بأي وعد أو اتفاق، كما دأبت على معاملتهم بقسوة وإكراه، ومعاملتهم على أساس أنهم مجرد قوى عضلية وليسوا بشراً لهم هواجسهم ومطالبهم الإجتماعية ..
يذكر أن هؤلاء العمال قد دخلوا في إضراب مفتوح من أجل تحقيق جملة من المطالب في طليعتها :
-       -  زيادة الرواتب زيادة معتبرة نظراً للإرتفاع الجنوني للأسعار
-       -  تساوي الرواتب بين جميع الحراس العاملين في الشركة و الذي ينص عليه القانون
-    - زيادة علاوة السكن والتي ينص القانون على زيادتها كل ما ارتفع سعر الإيجار في الحيز الترابي

-        - التأمين الصحي لجميع العمال وبالتساوي
         
   للإستماع إلى تصريح أحد المشاركين في المسيرة اضغط على الرابط أسفله :