تعديل

الخميس، 20 مارس، 2014

أسعار الخبز .. ألغامٌ تحت الضغط ..!!

)مساهمة في حملة : "60 أوقية تكفي سعراً للخبز "(
ـــــــــــ
للخبز رمزية خاصة في حياة الشعوب الحية، وله ارتباط وثيق بالحرية والكرامة..
وما من أمة في الأرض، ولا قومية أو شعب، إلا ويحفل سجلهم التاريخي بنضال مستميت من أجل الخبز، متمثلا أحيانا في إضرابات مدنية تشل حركة السوق والإدارة، وأحيانا يتمثل في احتجاجات شعبية تنصهر جهودها في حراك اجتماعي يُسقط الحكومات ويُهدد بنسف الأنظمة ..
كل ذلك يحدث من أجل أن يظل الخبز متوفراً بأسعار معقولة، وفي متناول جميع فئات الشعب ومكوناته .
خاصة شعوب تلك الدول التي تنعدم فيها القوة الشرائية للمواطنين، كما هو الحال مع بلادنا، إذ يعتبر دخل الفرد متدنياً ومتردياً إلى حد مأساوي ، مما يجعل من مبلغ 100 أوقية سعراً باهظاً للخبز .

***
في جمهوريتنا الإسلامية  العائمة في محيط من الفساد المالي والإداري والديني والسياسي، تتركز كل الثروات في يد 10% من المواطنين، بينما تعيش الـ 90% الأخرى في جحيم لا يُطاق، من البطالة والفقر وسوء الأوضاع المعيشية وغلاء المواد الاستهلاكية وارتفاع أسعار المحروقات .
كل ذلك والنظام العسكري الحاكم يتشدق بغزواته الجبائية والضريبية التي فاقمت من بؤس واقعنا، وزادت من خيباتنا، وجرعتنا ويلاتٍ و ويلاتْ ..
فبالله عليكم كيف لنظام يفتخر بوجود 500 مليار أوقية في خزينته المالية، ولا يفكر في إنزال سعر الخبز من برج الـ 100 أوقية القاسية والمجحفة بحق ساكنة عرفات ودار النعيم واسبيخة ولغريڴه ولمغيطي .
ما قيمة هذه الأموال التي تُجبى من دمائنا وعروقنا إن لم تنعكس بإيجاب على شكل خدمات تليق بمواطن يدفع يومياً ثمن كرامته وحريته وحياته من جيبه وعرقه وقهره رغم ضيق ذات اليد .
وإلى متى سيظل رجال الأعمال وملاك المخابز يتحكمون في سعر الخبز بجشعهم، يرفعونه متى أرادوا ذلك، دون أيَّ رقيب، ولا ذرة ضمير..؟!
ألا فلتسقط الـ 100 أوقية ، وليسقط معها كل جَشِعٍ لا يُراعي احتياجات شعبنا المغضوب عليه بهذا التواطؤ المريب بين السلطة الحاكمة ومصاصي الدماء من أباطرة المال والأعمال، المتهربين من الضرائب ، والمتلاعبين بالقانون .
فـ 60 أوقية تكفي سعراً للخبز..وزيادتها بأوقية واحدة أمرٌ مهينٌ لكرامة كل أسرة موريتانية..

***
قلنا لهم أن أسعار المحروقات مرتفعة بشكل مذهل، فأجابونا بأن الأسعار مرتفعة دولياً، فصمتنا لبعض الوقت حتى انخفضت دولياً فقالوا لنا: الدولة تتحمل نفقات كل برميل من النفط، لأننا لا ننتجه..
شكونا غلاء المواد الاستهلاكية، فقالوا لنا الأسعار مرتفعة دولياً، فقلنا لهم أن جارتنا المغرب أعفت بعض موادها الاستهلاكية الهامة من الضرائب، فبُهتوا..
واليوم نقول لهم سعر الخبز مُجحف، وقاتل، وغير معقول، وننتظرهم أن يردوا علينا بأن سعر الخبز مرتفع في الأسواق الدولية.

وفي انتظار أن تستفيق حكومة "بازيب " ، ليس لنا نحن الفقراء، والمواطنين البسطاء، إلا أن نرفع أكف الضراعة إلى ربنا ورب الخبز ، لنقول بملئ حناجرنا : اللهم إنا نشكوا إليك ضعف قوتنا الشرائية، وقلة أوقياتنا، وارتفاع سعر الخبز علينا، يا أرحم الراحمين .
ـــــــــــــــ 
سيدي الطيب ولد المجتبى

3 التعليقات:

تتشرف شركة المثالي جروب للنظافة الشاملة بالمنطقة الشرقية بتقدم شركة تنظيف منازل بالخبر والتي تقدم افضل خدمات تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والكنب والسجاد والموكيت بالاعتماد عليافضل الامكانيات الحديثة والعمالة الماهرة وخبرة عشرات السنوات بمجالات التنظيف لجميع اركان المنزل وكل مع يحيط به فمع شركة تنظيف بالخبر تستطيعون الحصول علي افضل جودة ممكنة لتنظيف المنازل بارخص الاسعار المثالية

شركة تنظيف منازل بالخبر
شركة تنظيف بالخبر

نقدم لكم عملائنا الكرام افضل شركة تنظيف ومكافحة حشرات بالمنطقة الشرقية والتي من خلالها تستطيعون الحصول علي افضل خدمات التنظيف الشاملة لجميع اركان المنزل فمع شركة المثالية للتنظيف انتم دائما في امان فتعد شركة المثالية للتنظيف بالقطيف افضل شركة متخصصة في تنظيف المنازل والشقق والفلل والمجالس والبيوت والكنب والسجاد والمفروشات بالقطيف وكذلك بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية , تعتمد شركة المثالية للتنظيف بالقطيف علي افضل واحدث اجهزة التنظيف المثالية والتي من خلالها نسنطيع نقديم افضل خدمات التنظيف الشاملة للمنازل والمجالس بافضل جودة ممكنة وبارخص الاسعار المثالية فعندما نبحث عن افضل شركة تنظيف بالمنطقة الشرقيو فنحن بحاجة الي شركة المثالية للتنظيف التي لديها الخبرة الكبيرة والامكانيات الكبيرة والقدرة الهائلة علي خدمة عملائها بالاستعانة بامهر العمالة ذات الخبرة الكبيرة في مجالات التنظيف منذ عشرات السنوات ولم تغفل شركة المثالية للتنظيف فروعها الاخري بل اننا نقدم افضل خدماتنا بالاحساء من خلال شركة المثالية للتنظيف بالاحساء التي تستطيع توفير كافة الامكانيات اللازمة لتنفيز خدمات النظافة الشاملة بالاحساء وكذلك مدن محافظات المنطقة الشرقية فكل هذا تستطيعون الحصول علية من خلال
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء
كما ان شركة المثالية للتنظيف لم تغفل افضل الخدمات واكثرها اهمية لعملائها وهي خدمة مكافحة الحشرات فلدينا شركة المثالية لمكافحة الحشرات التي تسستطيع تقديم خدمة ابادة الحشرات الطائرة والزاحفة بجميع انواعها باستخدام افضل المبيدات الامنة والنظيفة ذات التاثير القوي والفعال علي الحشرات والتي من خلالها نضمن لعملاء شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالاحساء العيش في منزل امن خالي من الحشرات بجميع انواعها فلدينا الخدمات الاتية
شركة المثالية لمكافحة الحشرات
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالاحساء
شركة المثالية لمكافحة الحشرات بالدمام

إرسال تعليق