تعديل

الاثنين، 23 سبتمبر، 2013

Ma morte vivante / Paul Eluard

Dans mon chagrin, rien n’est en mouvement
J’attends, personne ne viendra
Ni de jour, ni de nuit
Ni jamais plus de ce qui fut moi-même
Mes yeux se sont séparés de tes yeux
Ils perdent leur confiance, ils perdent leur lumière
Ma bouche s’est séparée de ta bouche
Ma bouche s’est séparée du plaisir
Et du sens de l’amour, et du sens de la vie
Mes mains se sont séparées de tes mains
Mes mains laissent tout échapper
Mes pieds se sont séparés de tes pieds
Ils n’avanceront plus, il n’y a plus de route
Ils ne connaîtront plus mon poids, ni le repos
Il m’est donné de voir ma vie finir
Avec la tienne
Ma vie en ton pouvoir
Que j’ai crue infinie
Et l’avenir mon seul espoir c’est mon tombeau
Pareil au tien, cerné d’un monde indifférent
.J’étais si près de toi que j’ai froid près des autres

ندوة حقوقية في نواكشوط تضامنا مع معتقلي اغوانتنامو

 نظمت مبادرة إنصاف للدفاع عن معتقلي اغوانتنامو  ندوة حقوقية في فندق الخاطر ، حضرها لفيف من الحقوقيين والبرلمانيين والنشطاء بالإضافة لذوي المعتقلين ..
جدد فيها أصحاب المبادرة دعوتهم للنظام الموريتاني بضرورة التحرك الفوري في سبيل تحرير المواطنين الموريتانيين الذيْن يقبعان في دهاليز أسوإ سجون العالم ..
حيث قالت المبادرة أن كل الظروف الإقليمية والدولية باتت مواتية للجهود الديبلوماسية الجادة التي ينبغي على الحكومة أن تقوم بها لاسترجاع مواطنيها على غرار جميع الدول ، والتي كان آخرها جارتنا الجزائر التي تسلمت منذ فترة مواطنيها المعتقلين .

بيـان المبادرة :

بيان تراقب مبادرة إنصاف للدفاع عن معتقلي اغوانتنامو التغيرات الإقليمية والدولية التي تبشر باقتراب يوم تحرير اثنين من أبناء موريتانيا يقبعان في أسوأ سجن عرفته البشرية عبر تاريخها معتقل اغوانتنامو ، إذا ما اتخذت الحكومة الموريتانية قرارا وطنيا وتاريخيا ينهي أزمة اثنين من أبنائها وهما المواطنان محمدو ولد صلاحي وأحمد ولد عبد العزيز. كان آخر هذه التطورات تسلم دولة الجزائر معتقليها من الولايات المتحدة الأمريكية وتقديم شكر من البيت الأبيض لدولة الجزائر على اهتمامها بأبنائها، وهو حدث مهم لنا كدولة من نفس الإقليم و يجعلنا في مبادرة إنصاف نتوقف معه في النقاط التالية: ـ أن تحذو الحكومة الموريتانية حذو جارتها الجزائرية وأن تتسلم ابنيها من أمريكا وستكون بذلك تستحق الشكر من كل الشعب الموريتاني ومن الأهالي وحتى من الحكومة الأمريكية. ـ التأكيد على حق الدول في استلام مواطنيها وضرورة المطالبة بهم مهما وجهت لهم من تهم خاصة إذا تعلق الأمر بمواطنين شهدت الأدلة على براءتهما من كل ما نسب إليهما. ـ مواصلة النضال السلمي حتى يتنفس أحمد ولد عبد العزيز ومحمدو ولد صلاحي هواء حرية تخطفتها أيادي الغدر الأمريكية أكثر من عشر سنوات.

--------------
مبادرة إنصاف 22/09/2013

الأحد، 22 سبتمبر، 2013

حوار قبل الحوار مع منسقية المعارضة

يكثر الحديث في الأوساط الاعلامية وكواليس السياسة حاليا عن حوار جديد بين النظام والمعارضة أو "المعاردة" على لغة الجنرال، والحقيقة أننا بحاجة لترقيم ماراتونات الحوار التي يبدو أن مشهدنا السياسي البائس مبتلىً بها بدون جدوى أو نتائج باهرة ..
وقبل أن تجلس منسقية المعارضة على "طاولة حوار النظام"  يحلو لي ان أفتح معها الحوار التالي على شكل تساؤلات تنبع من رحم الأزمة الخطيرة التي تهدد بنسف كيان البلاد.

السادة في منسقية المعارضة
لا أعتقد أن ذلك المد الجماهيري الذي برهنت عليه مسيرة 12 مارس التاريخية كان مجرد حدث رياضي موازٍ لـ " ماراتون نواكشوط الدولي " الذي دشنه الجنرال ولد عبد العزيز بـ 2000 عداء من الملعب الأولمبي ..
كلا، ولا أرى أن تلك المسيرة التي شاركت فيها كافة الفئات المجتمعية والطبقات المسحوقة أراد المشاركون فيها أن تكون مناورة من أجل القبول بحوار أو دخول في حكومة أو تعجيل أو تأخير لموعد انتخاب ..
وليست بكل تأكيد تخليدا منكم ولا منهم لليوم للعالمي لمرضى السكري الذين ينصحهم الأطباء بتكثيف المشي والمواظبة على الرياضة بشكل دائم ويومي ..
السادة الرؤساء في منسقية المعارضة
أتساءل أمامكم بدهشة واستغراب، هل نسيتم الطريقة الوحشية واللا أخلاقية التي واجهكم بها الجنرال لفض الإعتصام الأول بميدان بن عباس ؟
وهل تلاشت من أعينكم تلك الحشود الأمنية والعسكرية المدججة بالماء والنار والكلاب البوليسية التي رابطت أمام اعتصامكم الثاني والتي كادت أن تقتحمكم بطريقة جنونية لولا فضكم للإعتصام قبيل ذلك بلحظات ..؟
أنا أيها السادة أحد المواطنين الذين كانوا موجودين في الخط الأمامي للدفاع وليس للمواجهة ، رغم أنني لا أنتمي لأي حزب سياسي ..
لكنني تعرضت كغيري من عشرات الشباب للقمع في الإعتصام الأول ، وما كانت أجهزة الأمن لتدخل الميدان في الإعتصام الثاني إلا على جثثنا ، رغم سلميتنا ..لأننا كنا على استعداد تام وجاهزية غير عادية وكانت لدينا خطة للدفاع في منتهى القوة و السلمية ..
ما يهمني هنا في الأمر أنكم شاهدتم بأعينكم مدى سفالة هذا النظام وانحطاطه الأخلاقي وسوء تدبيره وتفكيره واستعداده لارتكاب أي حماقة مقابل بقائه في الحكم متفردا بالسلطة، رغم أنكم كنتم قادرين على الإطاحة به في أقل 48 ساعة لو أنكم انتهجتم خيارا آخر غير السلمية ..لكنه سيكون خيارا باهظ الثمن ..لأن الجنرال عزيز أثبت أنه نسخة طبق الأصل من القذافي ومن بشار ، حيث أبدى استعداداه التام للقتل ولفعل أي شيئ مقابل البقاء ..

السادة الرؤساء :
أذكركم بـ " ميثاق شرفكم" المحرر في نواكشوط بتاريخ 14 رمضان 1433 هـ ، الموافق 03 أغسطس 2012 على خيار " الرحيل " كقرار نهائي لا رجعة فيه وأنتم يفترض أنكم رجال ثقات ، أصحاب عهود والتزام بالمواثيق ..
السادة الرؤساء أرجو ان تسمحوا لي بطرح هذه الاسئلة التي لا أكلفكم بالرد عليها
·       لا شك أنكم استمعتم لتلك التسجيلات الصوتية التي تثبت تورط الجنرال محمد ولد عبد العزيز بتبييض الأموال والمتاجرة بالمخدرات ، وأنتم طالبتم أكثر من مرة بفتح تحقيق حول القضية، فكيف تشاركون في الإنتخابات مع شخص متهم إن لم يكن متورط بشكل فعلي في ملف خطير كالمخدرات ؟؟

·       ألم تصرحوا أكثر من مرة بأن الجنرال ولد عبد العزيز خرق بشكل سافر جميع البنود المتفق عليها في " اتفاق دكار " ، فكيف إذن تدخلون معه دوامة معترك جديد وأنتم لا تمسكون بأي خيط من اللعبة ولا تملكون أي ضمانات بأي شيئ ..؟

·       هل سيقبل الجنرال ولد عبد العزيز بالشروط الثلاث التالية كبادرة حسن نية اتجاه المرحلة القادمة وكشرط أساسي للدخول معه في أي حوار أو انتخابات :

-         تكليف لجنة دولية بالتحقيق في " تسجيلات أكرا"
-         تصريح الجنرال بممتلكاته وممتلكات زوجته وأولاده ورجال اعماله "الجدد" الذين يديرون امبراطورية الجنرال المالية
-         تكليف لجنة بالتحقيق بحادثة 13 اكتوبر التي تم فيها إطلاق النار على الجنرال

·       بدون الوفاء  بهذه الشروط الثلاث هل تعتقدون أن الجنرال عزيز يستحق ثقة جدية وهو الذي نكث كل العهود والمواثيق الماضية ؟؟
·       هل تعتقدون أن موريتانيا تحتمل مغامرات عبثية جديدة ، لهذا النظام الذي أدخلها في متاهات كبيرة وكثيرة قد لا ندرك خطورتها إلا لاحقا ؟؟
·       ألا ترون أنه من الضروري وضع حد نهائي لهذا الحكم الجنوني ؟؟
·       أليست بلادنا على كف عفريت لا ندري إلى أين سيرميها وفي نفق زجاجة قد تنفجر في أي لحظة؟
·       أليس ضربا من العبث والخيال الدخول في عملية ديمقراطية مع طرف انقلابي لا يفهم في الديمقراطية ولا يؤمن بها ؟
·       ألا تعتقدون معي أن اللغة الوحيدة التي يفهمها هذا النظام هي لغة القوة ، لكن قوة الحق والسلمية التي  لا محالة ستنتصر في النهاية على حق القوة والاستبداد ؟ أم انكم قوم تعجلون ..؟؟
·       ألم يخيب شركاء موريتانيا الدوليون الأمل في مواكبتهم للمسار الديمقراطي منذ 2005 وحتى اليوم ، فلماذا الرهان على هؤلاء الذين يؤمنون بالديمقراطية في بلدانهم ويكفرون بها في بلداننا ؟ يستهلكون ثمرة الديمقراطية في بلدانهم  ويصدرون لنا القشور ويرغموننا على ابتلاعها بدون مضغ حتى ؟
هؤلاء الذين ينصبون عسكريا فاشلا تافها كولد الطايع أو داديس كمرا أو عزيز أو سونوغو على دول منحرفة عن سكة التنمية ومتخلفة عن ركب الحضارة ويرغمونها على الحديث عن الديمقراطية وممارسة إثم الانتخابات وإفك التعديدية؟
·       والسؤال الاهم بالنسبة لي هو هل تعتقدون أن أنجع طريقة لعلاج أزمات موريتانيا التي تتخبط فيها تتمثل في إنتاج برلمان ومجالس تشريعية ببغاوية تثقل كاهل الدولة ببوائقها ورواتبها، وتدمر تطلعات الشعب وتسرق أحلام الأطفال حتى في الحصول على حليب نظيف وحبة اسبرين غير مزورة وقطعة شوكولا بطعم الشوكولاته لا بطعم الكذب والخيانة والخداع؟؟.



السبت، 21 سبتمبر، 2013

التاموره الخظره في ألاك ( صور تتحدث )

في موريتانيا توجد العشرات من الأماكن السياحية الرائعة ، في مختلف مناطق البلاد ، شرقا وغربا ، جنوبا وشمالا ..
إلا أن ما تتقاطع فيه كل هذه الأماكن رغم روعتها وجمالها هو الإهمال الرسمي الممنهج من طرف الأنظمة العسكرية المتعاقبة على البلاد منذ أزيد  من 35 عاما من التخلف ..
ورغم كل هذه المشاكل والعقبات التي تحول دون دعم السياحة في البلاد والإهتمام بالمناطق القادرة على استقطاب السياح ، إلا أن بعض المناطق لا يزال محافظا على جماليته رغم موجات الجفاف التي ضربت البلاد وأثرت في كل شيئ ..
في ولاية لبراكنه ، وبالتحديد على بعد 22 كلم على الطريق المنعطف يمينا من كرفور ألاك باتجاه مدينة بوكى ..
هناك حيث الأشجار الزاهية والنباتات الخضراء والماء النمير ، في مشهد طبيعي قمة في السحر والجمال ..
هناك يوجد ما يعرف بـ " التاموره الخظره " التي تستقطب بطبيعتها الرائعة وظلها الظليل مئات المواطنين خاصة في فصل الخريف ..


أترككم مع بعض الصور التي التقطتها قبيل الغروب على عجل ..




















قرية صينية تعود من عالم الأموات بعد خمس سنوات ( صور مثيرة )

عادت أخيراً قرية صينية من عالم الأموات بعدما تحولت إلى مدينة أشباح، ودفنتها الزلازل تحت المياه لنحو خمس سنوات كاملة. وظهرت على تلك الصور التي نشرتها صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، كيف أن منازل ومكاتب ومدارس قرية “شيوان بينج” بدأت أخيراً تظهر من تحت المياه، التي بدأت في الانحسار بعدما كانت تغمرها لنحو خمس سنوات. وكان قد دمر زلزال هائل بقوة 8 درجات بمقياس ريختر القرية الواقعة في مقاطعة “سيتشوان” عام 2008، وغمرتها المياه تماماً، بعدما تحطم الحاجز بينها وبين بحيرة قريبة وتسبب في أكبر فيضان ضرب المنطقة من خمسين عاماً. وانخفض منسوب المياه حالياً من 712 متراً فوق مستوى سطح البحر، إلى 703 أمتار؛ ما أدى إلى ظهور المدينة من جديد، والواقعة فوق إحدى الهضاب العالية. وعاد الكثير من سكان المنطقة إلى قريتهم السابقة لتفقد ممتلكاتهم، وإلقاء نظرة على ديارهم السابقة، وتجهيزها من أجل أن يعودوا إليها مرة أخرى.
















الخميس، 19 سبتمبر، 2013

تراتيل الغيــاب

بأي مداد سأكتب ..
وأي أوعيتي الدموية سأعتصر ..
بأي شرايين قلبي سأمسك
لأكتب إليك يا حبيبة الغياب..
لأكتب عن حب ودمع وخمر وعشق وهوىً في زمن متأخر..
في ساعة عسرة من الشوق
ولحظة يأس وقنوط
وومضة أمل وبريق رجاء
كل شيئ يعتمل في نفسي
متناقضاتي باتت كثيرة
اشتعل الرأس شيبا ولم أك بشوقك يا حبيبي شقيا
ما ذنبي أنا المتمرد على نواميس الطبيعة والكون ..
وأنا الباحث عن عالم أجمل
لأمم مهيضة الجناح ، مكسورة الخاطر
وأنا الذي أبذل وقتي وجهدي من أجل قضية الإنسان
كل الإنسان ، في كل مكان
ما ذنبي وأنا الذي لا أرضى بالقليل ولا ابحث عن القليل
مالذي حل بي كي أفقد صوابي
وعقلي
وحكمتي
وحنكتي في لحظة جنون طائشة
°°°
الحب مرة أخرى
هل يعقل أن نعشق مرتين ؟!
أم أن ما كان في الماضي ما هو إلا موجة استباقية
مجرد قطر يتقدم كل هذه السيول الجارفة
أم جرد ريح تعقبها كل هذه الأعاصير العاتية
عودي إليَ حبيبتي
رجاءً عودي
أشواقي إليك لا حدود لها
أنا من دونك لا شيئ
وأنتي بغيابي عدم
أنتي لي يا عشيقتي
ومعشوقتي وأيقونتي
°°°
أحبك ..وأشتهيك ..
بحجم ذكرياتنا
بحجم قُبلاتنا
بحجم صلواتنا
بحجم كل لحظة كانت لنا ذكرى
تقطعت بها أنفاسنا
واتحدت أجسامنا
تكسرت حروفنا
في نشوة الحب الذي ليس له مثيل              
°°°
أحبك وأشتهيك
حقاً وحقاً لا أرى أي شريك
إلاكِ يا معبودتي
فأنتي لي كل الهوى
وثورتي وغضبي
فالأرض أنتي والسماء
أنتِ الحياة والجنون
أنتِ أنا
أنتِ أنا
وأنتِ أنتِ يا عصارة الوجود
°°°
حبيبتي عودي إليَّ
ما عاد قلبي يحتمل
كل الذي جرى
فألمي يزاد كل يوم
وحرقتي
ووجعي
ونزقي
عودي إليَّ
عودي إلى بقايا نعش وكفن
عودي إليّ فالقوم سوف يسرعون بي
إلى هناك
إلى مقابر الموتى
عودي إليّ كي أظل حياً لا أموت
فلم أكن أحلم أنني أموت
لأنني لا ينبغي
ولا أرى

بأنني سوف أموت

الثلاثاء، 17 سبتمبر، 2013

موريتانيا : سفير اسرائيل رئيسا للدبلوماسية ومحاسب سفارتها أمينا عاما للحكومة ... هل هي عودة للحضن الإسرائيلي؟

في قرار رئاسي صادر مساء اليوم عين الجنرال محمد ولد عبد العزيز السيد احمد ولد تكدي السفير الموريتاني السابق في " اسرائيل " وزيرا للخارجية
كما جاء في نفس المرسوم الرئاسي تعيين مختار ملل أمينا عاما للحكومة وهو نفسه الذي كان يشغل منصب محاسب السفارة الموريتانية في " اسرائيل " ايام التطبيع مع الكيان الصهيوني  .
يحدث ذلك في وقت تتحدث فيه مصادر خاصة عن اتصالات مكثفة بين نظام الجنرال الانقلابي محمد ولد عبد العزيز ونظيره الاسرائيلي لإعادة الدفء للعلاقات المجمدة منذ سنوات على خلفية الانقلاب العسكري الذي قاده الجنرال ولد عبد العزيز ضد اول رئيس مدني منتخب في تاريخ موريتانيا
وتتحدث بعض المصادر عن زيارات سرية بين الطرفين في الاونة الاخيرة ولقاءات مستمرة في بعض العواصم الغربية
مختار ملل محاسب سفارة موريتانيا في "اسرائيل"

فيما يرى مصدر مطلع أن تجميد العلاقات مع اسرائيل كان فكرة فرنسية للتأثير على الشارع الموريتاني الرافض للانقلاب العسكري آنذاك وان الجانب الاسرائيلي تفهم تلك الخطوة من أجل تثبيت نظام الجنرال لحصولهم على معلومات مؤكدة تفيد أن الرئيس ولد الشيخ عبد الله كان سيقطع تلك العلاقات المشينة لكن من خلال البرلمان الموريتاني لكي يظهر رفض الشعب الموريتاني وممثليه لتلك العلاقات التي تمثل احدى السقطات السيئة لنظام ولد الطايع .