تعديل

الخميس، 10 أكتوبر، 2013

اركيز : " تجمع الميثاق " ينظم تظاهرة مناهضة لعمالة القصر

نظم تجمع ميثاق اركيز للتنمية تظاهرة ثقافية وحقوقية مناهضة لعمالة القصر وذلك بمناسبة العام الدراسي الجديد
التظاهرة التي تم تنظيمها مساء اليوم أمام مباني مقاطعة اركيز كانت تحت عنوان : عمالة الأطفال عائق أمام التنمية
وقد حضرها جمع من نشطاء التجمع بالإضافة لعدد من أفراد المجتمع المدني والحقوقيين والتربويين .
حيث طالب المتظاهرون السلطات بضرورة الإسراع في اتخاذ تدابير تشريعية وإدارية واجتماعية وتربوية لحماية الأطفال من أنواع العمالة الإجبارية و الإستغلال القسري الذي يمثل إعاقة سلبية ومضرة بصحة الطفل ونموه البدني والعقلي والروحي والمعنوي والإجتماعي .
تجمع الميثاق اعتبر في منشور وزعه على هامش التظاهرة أن الفقر هو السبب الرئيسي لعمالة الأطفال وتسربهم المدرسي ، معتبراً أنه لا يمكن لهذه الظاهرة المشينة أن تختفي إلا بوجود تنمية اقتصادية حقيقية خاصة في الأرياف وكذا في المدن الكبيرة .
كما ناشد نشطاء التجمع نخبة اركيز الثقافية والسياسية بضرورة خلق رأي عام تتكاتف فيه كل الجهود الصادقة من أجل ضمان مستقبل ناجح وزاهر لأطفال اركيز الذين هم مستقبل اركيز ..
وقد سبقت هذه التظاهرة أياما تحسيسية استهدفت السكان في المنازل والتجمعات العامة ، تشرح لهم خطورة عمالة الأطفال والآثار المترتبة عنها ، وضرورة الإهتمام بتمدرسهم والنأي بهم عن منزلقات الإستغلال، خاصة في مقاطعة تعاني من مخلفات الرق ، مما يتطلب إيجاد تمييز إيجابي حقيقي لصالح الشرائح والفئات الإجتماعية الهشة على حد تعبير النشطاء .

تجدر الإشارة إلى أن تجمع ميثاق اركيز للتنمية هو إطار اجتماعي وتنموي يهدف لتحقيق تنمية مستدامة في مقاطعة اركيز ببلدياتها الخمس،  كما أنه يتبنى جميع مشاكل المقاطعة ومطالبها الإجتماعية .









0 التعليقات:

إرسال تعليق