تعديل

الاثنين، 11 مارس، 2013

نداء للتبرع بالدم غدا يوم الاثنين الساعة 11h بالمركز الوطني للدم

التبرع بالدم واجب وطني ، ديني ، وانساني .... المحتاجين للدم في تزايد مستمر، "وذلك في ظل غياب ثقافة التبرع بالدم في المجتمع .

1- هل رأيت يوما أطفال يعانون من أمراض الدم مثل الهيموفيليا؟ ... 
2- هل سمعت يوما عن أشخاص يحتاجون الى دم أثناء العملية ؟
3- هل فكرت يوما أن باستطاعتك أن تساعد ؟
نعم .. باستطاعتك ان تساعد أن تنقذ أرواح

إن التبرع بالدم عمل إنساني نبيل لأنه يساهم في إنقاذ حياة ألاف المرضى الذين يكونون في أمس الحاجة لنقل الدم. والحقيقة أن واحدأ من كل عشرة مرضى يدخلون المستشفى في حاجة إلى نقل الدم خصوصأ المرضى الذين يعانون من الأمراض الخبيثة أو المستعصية وكذلك الأسخاص الذين تعرضو الحوادث خطيرة فقدوا على اثر ها كمية كبيرة من الدم. كل هؤلاء في أمس الحاجةلنقل الدم لإنقاذ حياتهم. وغير ذلك فالدم هام جدا لإنقاذ حياة العديد من المرضى المعرضين للخطر نتيجة فقد كميات كبيرة من الدم اثناء العماليات الجراحية الكبرى ويضاف إلى ماسبق أن مكونات الدم تستخدم في علاج امراض خطيرة وعديدة تهدد الحياة فالبلازما تستخدم لتعويض مرضى الحريق الذين يعانون من فقد كميات كبيرة من البلازما وتستخدم كريات الدم الحمراء في علاج حالات فقر الدم الشديدة (الأنيميا) وأمراض الدم الخطيرة التي تسبب تكسر كريات الدم الحمراء مثل الثلاسيميا والأنيميا المنجلية.وبستخلص من الدم كذلك الصفائح الدموية والبروتينات المضادة لأمراض النزف وهذه تستخدم في علاج الكثير من الحالات المرضية مثل مرض سيولة الدم (الهيموفيليا) وهنك أيضأ الأجسم المضادة للميكروبات التي تفصل وتستخدم لرفع درجة مناعة الجسم.
وجدير بالذكر أن نسبة كبيره من الذين يحتاجون الدم هم من صغار السن او كبار السن والدم لايباع والسيلة الوحيدة للحصول عليه هو عن طريق التبرع!!

لماذا نتبرع في الدم ؟؟
----------------------
هناك الكثير من الأمراض التي يحتاج فيها المريض الى دم للبقاء على قيد الحياة مثل:
-الحوادث
-الهيموفيليا(مرض نزف الدم الوراثى)
-الأورام
-نقص الصفائح الدموية
-بعض الأمراض المناعية
-فشل النخاع العظمى
-الأنيميا المنجلية

هل توجد أي مخاطر للتبرع بالدم؟
------------------------------------
لاتوجد مطلقأ أي مخاطر التبرع بالدم فكمية الدم التي تسحب عند التبرع كمية بسيطة تقدر بحو الي 300 مليلتر وهذه تمثل فقط 6% من متوسط حجم الدم عند الشخص البالغ والذي يصل إلى 5-6 لترات من الدم، ويتم السحب تحت إشراف الطبيب المختص بعد أن يتاكد من لياقة الشخص وقدرته على التبرع.

وتتم أيضأ عملية التبرع تحت الإشراف المباشر لأطباء متخصصين أول ما يحرصون عليه هو سلامة المتبرع.

ومن هذا المنطلق يتم فحص المتبرع فحصا دقيقا ويتم تقدير نسبة الهيموجلوبين في دمه قبل السماح له بالتبرع.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الأدوات التي تستخدم في سحب الدم من المتبرع ادوات معقمة ولم يسبق استخدامها من قبل ولاتستعمل بعد ذلك مطلقا حيث يتم التخلص منها بالطرق الصحية السليمة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق