تعديل

الأحد، 27 مايو 2012

احتجاجات في جامعة نواكشوط، وجرحى ومعتقلون


نظم الإتلاف الموحد للنقابات الطلابية صباح اليوم الاحد وقفة احتجاجية أمام جامعة نواكشوط للتنديد بطرد الطلاب والتضامن معهم ، وللمطالبة بإعادتهم الي فصولهم والتنديد بمنعهم من إجراء الاختبارات والامتحانات.
وقد تدخلت وحدات من شرطة مكافحة الشغب لتفريق الوقفة مستخدمة لذلك وابلا من القنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية والهراوات.
و اعتقلت الشرطة عددا من قادة الائتلاف الموحد للنقابات الطلابية من بينهم البو ولد حم الأمين العام المساعد للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا، ومحمد سالم ولد أحمدو محفوظ رئيس قسم الاتحاد الوطني بكلية الآداب، والقيادي بالاتحاد المستقل الطالب أخيار ولد عبد الله.وقد أصيب عدد من نشطاء الائتلاف بحالات إغماء جراء القصف المكثف الذي قامت به قوات الشرطة للمظاهرة، كما جرح عدد من النشطاء بينهم مسؤول الثقافة بالمكتب التنفيذي للاتحاد الوطني محمد محمود ولد عبد الجليل، والناشط بالاتحاد الوطني محمد محمود ولد أعمر. هذا وكان الائتلاف الموحد للنقابات الطلابية قد نظم عددا من الأنشطة الاحتجاجية للمطالبة بتحقيق عريضته المطلبية الموحدة، والتنديد بما أسماه القرار الجائر الذي اتخذه المجلس التأديبي للجامعة مؤخرا القاضي بطرد بعض الطلاب من الجامعة.

C G T M تنتقد تعامل الحكومة مع المهاجرين وتدعوا إلى احترام القانون والإتفاقيات الدولية


أعلنت الحكومة منذ مطلع شهر مايو 2012 إجراءا يستهدف الأجانب المقيمين في موريتانيا (أطفالا وبالغين) يقضي بإلزام هؤلاء بالحصول على بطاقة إقامة ابتداء من فاتح يونيو 2012.
وقد بعثت الحكومة رسالة بهاذ الخصوص إلي كافة البعثات الدبلوماسية والقنصلية وكذا المنظمات الدولية المعتمدة في بلادنا.
ووفق التفسيرات المقدمة من طرف الجهات الرسمية فان هذه العملية تستهدف مراقبة وتسيير تدفق الهجرة وتصحيح وضعية الأجانب المقيمين في البلد.
وفي الواقع فقد تم خلال الأشهر الأخيرة رصد إرادة سياسية لدى السلطات العمومية مناهضة للمهاجرين عبر القيام بمداهمات أمنية في أنواذيب أدت إلي طرد مواطني بعض الدول المجاورة – عنوة-  خارج حدود البلد .
ولعله من الأهمية بمكان التذكير بأن ظاهرة الهجرة شهدت في الوقت الراهن انتشارا واسعا في كافة أصقاع المعمورة وخاصة في دول الجنوب لأسباب عديدة تتعلق من بين أمور أخري بالخيارات الشخصية أو بالبحث عن فرص العمل أو اللجوء.
هذا الانتشار الواسع لظاهرة الهجرة يعد نتاج عولمة الاقتصاد ورؤوس الأموال التي أثرت بشكل كبير على ثروات الدول النامية ومن ضمنها موريتانيا حيث تفاقم الفقر والبطالة في ظل غياب سياسات الحكامة الرشيدة .
إن تسيير ظاهرة الهجرة عمل معقد وذو أبعاد مختلفة تتعلق بالاتفاقيات الدولية والإقليمية وشبه الإقليمية وكذا القوانين الوطنية.
إن الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا لتؤكد علي ضرورة احترام وتطبيق أحكام الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالهجرة وخاصة اتفاقية الأمم المتحدة لسنة 1990 التي تحمي المهاجرين وأسرهم .                                                                                                                          ونذكر بان موريتانيا علاوة علي كونها قد صادقت علي هذه الاتفاقية فهي قد وقعت العديد من معاهدات الإقامة مع بعض دول الجوار حول تنقل وإقامة الأشخاص والبضائع.
وتعتقد الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا أن عملية تصحيح وضعية المهاجرين يجب إن تندرج في إطار برنامج معلوم سلفا لكافة الفاعلين والمهتمين و يجب أن يكون موضع حملات شرح وتحسيس واسعة.
ومن ناحية ثانية فان الإجراءات العملية والمصاريف المتعلقة بهذه العملية يجب أن تراعي ظروف مجموعة المهاجرين المستهدفة وكذا وضعها الاجتماعي حتى يتسنى تحديد جداول مناسبة وآجال ملائمة تسمح للمعنيين بالتحضير لها بشكل جيد .
وتذكر الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا علي أن الهجرة ليست جرما وإنما هي خيار يعطي الحق لكل شخص إن يقيم في المكان الذي يختاره مع احترام القواعد الإدارية المنظمة للرعايا مواطنين أو أجانب .
أما أن توضع اعتبارات موازية ذات طابع أمني فما ذالك سوى وسيلة لبث البلبلة و الالتباس لا تضمن بحال من الأحوال نجاح عملية تصحيح الوضعية الإدارية للمهاجرين بل تمهد الطريق للملاحقة وتصفية الحسابات .
ـــــــــــــــــــــ 
موقع أنفاس

مسيرة الرحيل : الصورة تتكلم

صور من مسيرة منسقية شباب المعارضة التي تعرضت للقمع والتنكيل ، وأصيب عدد من المشاركين فيها بجروح خطيرة ، كما تم اعتقال عدد منهم وتم توزيعهم إلى مفوضيات الشرطة ..





















السبت، 26 مايو 2012

النظام العسكري الموريتاني يطرد 21 طالبا من جامعة نواكشوط

طرد المجلس التأديبي بجماعة نواكشوط طرد 21 طالبا، والغي الطرد عن بعض الطلاب،ويقضي القرار بطرد كل من رئيس قسم الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا احمد سالم ولد محمدو محفوظ، مع اثنين آخرين لمدة سنة كاملة.
وقد أثار القرار موجة استنكار واسعة من قبل طلاب جامعة نواكشوط، مؤكدين أن القرار باطل، وسيقفون في وجهه بكل الوسائل المشروعة. على حد تعبيرهم.
وقد تراوحت فترة الطرد ما بين سنة كاملة وفصل دراسي تام، وهذه لائحة الطلاب المطرودين من جامعة نواكشوط بموجب القرار.
-         المطرودون لمدة سنة كاملة:
1 – احمد سالم ولد محمدو محفوظ. رئيس قسم الاتحاد الوطني بكلية الآداب.
2 – محمد على ولد سيد محمد، مسؤول التنظيم في قسم الاتحاد بكلية الآداب.
3 – إسلم ولد إبراهيم، .رئيس قسم الاتحاد بكلية الطب.
-         لائحة المطرودين لمدة تتراوح ما بين 61 يوما مع عقوبات أخري:
1- الحضرامى ولد احمد بوي من كلية القانون
2  - أحمد ولد الناه من كلية الطب
 3 -  حبيب الله ولد أحمد سالم
4- أحمد سالم ولد محمد عالى
5- ميمونة بنت محمد الأمين من كلية الطب
6 - عبد الرحمن ولد سيدى محمد من كلية الطب
7 -  أحمد ولد محمد عبد الله كلية الآداب
8 -  زينب بنت يرقيت من كلية الآداب
9 -  سيدى عبد الله ولد محمد من كلية الآداب
10 -  أم الفضل بنت عبد الرحمن من كلية الآداب
11 -  وفاء بنت أحمد بزيد من كلية الآداب
12 -  الطالب أخيار ولد عبد الله من كلية الاقتصاد
13 - شيماء بنت الناجى كلية الآداب (الطرد لمدة فصل دراسى)
14 -  زينب بنت سيى محمد من كلية الآداب (الطرد لمدة فصل دراسى)
15 -  سعدبوه ولد أحمد كلية الاقتصاد(الطرد لمدة فصل دراسى)
بينما قرر المجلس إعادة مجموعة من الطلاب من للإئتلاف الموحد، مع استثناء الرئيس الدوري للإئتلاف وجاهة ولد الأدهم، إضافة للأمين العام للنقابة الوطنية للطلاب الموريتانيين، و الأمين العام للمنسقية الوطنية للدفاع عن الطالب عبد الله ولد امباله.

الأحد، 20 مايو 2012

طالب موريتاني بسوريا يختفي وهو في طريقه إلى جامعته بحمص


مصادر طلابية: ولد التقي معتقل لدى الأمن السياسي السوري منذ الأحد الماضي
أفادت مصادر طلابية أن طالبا موريتانيا يدعى إطول عمرو ولد التقي، يدرس في السنة الخامسة من الهندسة الكهربائية بمدينة حمص السورية، معتقل لدى الأمن السياسي السوري منذ يوم الأحد الماضي.
وأضافت هذه المصادر أن ولد التقي كان يتواجد بمدينة حلب بعد أن تدهورت الأوضاع الأمنية بحمص وإغلاق جامعتها، قبل أن تروج أنباء عن انطلاق الدراسة في جامعة حمص ليتوجه إلى المدينة بغية الشروع في الدراسة، ومنذ ذلك الوقت فقد زملاؤه أي اتصال معه، حسب تأكيدهم لمصادر اعلامية
وأفادت مصادر طلابية بمدينة حلب أنهم اتصلوا بالسفارة الموريتانية بدمشق ليخبروها باختفاء ولد التقي، ولكنها طلبت منهم مواصلة البحث عنه ويطلعوها على كل ما يستجد بشأنه، بعد ذلك اتصلوا بشعبة الطلبة العرب التابعة لحزب البعث والتي بدورها أكدت لهم أن ولد التقي معتقل لدى الأمن السياسي منذ يوم الأحد.
هذا وتشهد سوريا منذ أكثر من سنة أوضاعا أمنية خاصة تتركز أساسا بمدينة حمص التي يدرس عدد من الطلاب الموريتانيين الذي عاد أغلبهم إلى موريتانيا فيما بقي آخرون؛ أغلبهم من الطلاب القدماء، في سوريا ينتظرون نهاية الأحداث وإكمال دراستهم.
ــــــــــــــــــ
المصدر صحراء ميديا

الجمعة، 18 مايو 2012

عشرات الجرحى والمعتقلين فى جمعة تطالب برحيل العسكر

أصيب العشرات واعتقل آخرون بعد قمع الشرطة لمسيرتين شعبيتين طالبتا برحيل ولد عبد العزيز مساء اليوم الجمعة 18-5-2012 .
المتظاهرون رددوا شعارات تطالب ولد عبد العزيز بالرحيل عن الحكم . محذرين من تمادى السلطة فى سياستها القمعية تجاه الأصوات المطالبة بالتغيير فى موريتانيا.
أولى المظاهرات خرجت من جامع ابن عباس بعد صلاة الجمعة مباشرة ، وقد شارك فيها المئات من أنصار المعارضة الموريتانية .
المتظاهرون سلكوا شارع جمال عبد الناصر وسط العاصمة نواكشوط وهم يرددون شعارات مناوئة لحكم العسكر وأخرى تطالب برحيل ولد عبد العزيز.
وقد تقدم المتظاهرون إلى غاية الإدارة الجهوية للأمن حيث قمعتهم الشرطة بقوة مخلفة العديد من الإصابات وبعض المعتقلين ممن رفضوا مغادرة الساحة.
أما المسيرة الثانية فقد انطلقت من الجامع السعودى بنواكشوط باتجاه وزارة الداخلية بمشاركة عدد من قادة المعارضة الموريتانية ومئات الشبان والنساء.
بدأت المسيرة بوقفة ردد فيها المشاركون شعارات مناؤئة لولد عبد العزيز ، كما القوا خطابات مناهضة للوضع الراهن ومتهمة للرئيس بالفساد ونهب مقدرات الشعب.
وقد تقدمت المسيرة باتجاه وزارة الداخلية غير أن الشرطة قمعتها من ثلاث جهات (البنك المركزى – الداخلية – وزارة الاعلام) وسط حالة من التوتر بين المتظاهرين وعناصر الشرطة.
وقد أصيب فى المسيرة عددا من رموز المعارضة وبعض المشاركين فيها أبرزهم نائب رئيس حزب تواصل محمد غلام ولد الحاج .

كما تعرض العشرات من أنصار المعارضة للضرب الشديد مما أدى الى حالات اغماء نقل بعض أصحابها الى المركز الوطنى للاستطباب واصابات بليغة فى الرأس ومن أبرز هؤلاء :
1-      عمدة مقاطعة كرو القاسم ولد السالك
2-      زين العابدين ولد الشيخ
3-      صدف ولد المصطف
4-      اللي ولد سيدى الحاج
5-      محمد الأمين ولد محمد المصطفى
كما تم نقل سبع سيدات إلى المركز الوطنى للاستطباب بعد اصابتهم فى المسيرة.
الشرطة قامت بحملة اعتقالات واسعة فى صفوف المتظاهرين بلغت لحد الساعة 20 معتقلا أبرزهم :
1-      رئيس المجلس الوطنى لحزب تواصل أحمد جدو ولد أحمد باهى

2-      محمد المختار ولد أمن
3-      رئيس قسم حزب تواصل بالسبخة عليون جينك
4-      الناشطة بمب بنت شماد
5-      فاضل ولد أعمر أطفيل
6-      محمد ولد محمد فال
7-      أحمد ولد أبوه
8-      محمد الأمين ولد اعل سالم
9-      الشيخ باب ولد سيدى عبد الله
10-    محمد محمود ولد اسلم

صور وشهادات توثق حالات تعذيب بشعة في سجون الجنرال


 صور وشهادات توثق حالات تعذيب جسدي تعرض لها نشطاء من شباب منسقية المعارضة الديمقراطية بعد مظاهرة الاربعاء الماضي  



مصادر مقربة من الضحية ذكرت أن الشرطة هجمت على الناشط بعيد التظاهرة وحين رفض الهروب في وجههم أجهزو عليه مجتمعين بالهراوات والعصي والأحذية العسكرية رغم رفعه ليديه وتكراره لشعارهم الذي رفعوه في التظاهرة "سلميه سلمية".
وتظهر الصور التي تم التقاطها ليلة بعد الحادثة تورما وانتفاخا في جسد الضحية جراء منعه من التداوي طيلة فترة اعتقاله من يوم امس وحتى مساء اليوم.



أحد النشطاء ويدعى نافع تعرض هو الآخر للضرب والتنكيل وتظهر الصور آثار الضرب على ظهره وكتفيه ومناطق اخرى من جسمه في حين تعرض ناشط آخر للضرب على يديه وساعديه ما أدى لإعاقته في ساعده الأيمن الذي لا يقوى على تحريكه من شدة الألم. و هذا الناشط بالإضافة لآخر معه لا يزالان يخضعان للاعتقال التعسفي في مفوضية تفرغ زينه رقم 2.

هذه الصور والشهادات تظهر عودة مظاهر التعذيب والتنكيل بالمتظاهرين السلميين بشكل صارخ بعد أن أصر الجنرال على التمادي في نهج العنجهية والاستبداد والتصامم عن صرخات الشعب الذي خرج بالآلاف مطالبا برحيله.
يأتي هذا أيضا في ظل الحديث عن سرقات ليلية تستهدف مقرات المنظمات الحقوقية تسعى الجهات الأمنية من خلالها لسرقة كل الوثائق التي تدين أزلام الجنرال وجلاديه بغية التستر على جرائمهم وتعديهم في حق المتظاهرين السلميين من الشباب.
ـــــــــــــــــــــ
حريتي


الثلاثاء، 15 مايو 2012

موريتانيا : اقتصاد ينخره الفساد في جحيم النهب والرشوة

الفساد في موريتانيا رياضة وطنية تمارس بكثرة ..!
 منذ فترة تم تنظيم ملتقى برعاية منظمة الامم المتحدة وبحضور ممثليها في انواكشوط من اجل الوقوف على حجم ظاهرة الفساد والرشوة التي استفحلت في موريتانيا مؤخرا حيث ظلت مفردات "الحكم الرشيد" مجرد شعارات واهية، المتفائلون يعتبرون مجرد الحديث عن ظاهرة كانت لوقت قريب من التابوهات وتنظيم ملتقى دولي عنها خطوة هامة الى الامام،  لأن هذه الآفة التي تلتهم كل قطاعات الحياة العامة يتم التساهل معها والترحيب بها من قبل المجتمع الموريتاني "انها ظاهرة ثقافية واجتماعية" يقول احد المواطنين الذين التقيناهم في انواكشوط. العواقب الوخيمة للفساد ومخلفاته بادية للعيان في بلد غني جدا استقل عام 1960 يرى الزائر لعاصمته مشاهد تعكس هشاشة التنمية وانعدام البنى التحتية العصرية اللائقة.
"كما تعلمون، اول ما يخطر ببال المسؤولين في هذا البلد عند تقلدهم مناصب عمومية هو الانشغال بملء جيوبهم" ، في بلد المليون شاعر لا نتردد في طلب الرشى "الرشوة هنا عملة رائجة" يقول احد المسؤولين الحكوميين واصفا استفحال ظاهرة الرشوة قبل ان يروي قصة احد كبار المستثمرين الأجانب الذي تخلى عن مشروع كان ينوي القيام به "الوزير طلب تقديم رشوة عن طريق دفع عمولة بنسبة 35 %، والأمين العام للوزارة طلب نسبة 20 % والمحاسب نسبة 10 % من المشروع" ليتبدد حلم صاحبه. في انواكشوط يخضع اصحاب محلات الوجبات الخفيفة وملاك المطاعم وخاصة من الاجانب يخضعون يوميا لسلسلة من الابتزاز "الشرطة والمسؤولين الحكوميين ياتون الينا يوميا ليسلبونا عرق جبيننا" يعلق بتشنج احد ملاك المطاعم الواقعة في حي تفرغ زينة الفاخر قبل ان يضيف "يطلبون منا مبالغ للوقود وبطاقات شحن الهواتف النقالة يوميا، صغار الموظفين يحددون 2500 اوقية في حين لا يرضى الموظفون الكبار باقل من عشرات الآلاف من الاوقية".
" كل شيئ بمقابل مادي في هذا البلد حتى الرعاية الصحية لا بد من دفع المال لنحظى بها" يقول حماده وهو احد المواطنين القاطنين في انواكشوط،  ظاهرة الفساد تقوض المجتمع الموريتاني وتعيق تنمية البلاد، فحجم الفساد في موريتانيا يقدر بستين مليار اوقية، العديد من المستثمرين اضطر الى تعليق مشاريعهم بسبب جملة من العوائق ابرزها الفساد بكل اصنافه.
التحايل على الاستثمارات الجزائرية
 مؤسسات جزائرية طالتها هذه الآفة وأدت في الأخير الى اغلاقها نهائيا وافلاسها، هذا هو حال -وفقا لمصدر موريتاني- شركة نافتك الجزائرية الموريتانية ذات الخبرة الطويلة في توزيع الوقود ومشتقاته والتي أعلنت إفلاسها مؤخرا، هي الأخرى كانت ضحية لمؤامرة كبرى.
احد الأطر الجزائرية العاملة في انواكشوط يرى ان شركة نافتك تمت تصفيتها بشكل مريب "كانت الشركة تزود المسؤولين الحكوميين بالوقود وكذلك اغلب قطاعات الدولة على أن تدفع هذه الاخيرة المستحقات لاحقا وهو ما لم يحدث، وأمام تنامي مديونية الدولة تجاه الشركة اضطرت نافتك إلى اللجوء الى الاقتراض من احد المصارف الذي يعتبر احد المساهمين الرئيسيين فيه الملياردير محمد بوعماتو ابن عم الرئيس المقرب ومن ابرز داعمي الرئيس في الازمة التي اعقبت انقلابه على النظام الشرعي في 2008"، القروض التي حصلت عليها شركت نافتك رافقتها شروط مجحفة وفوائد عالية كانت نتيجتها الحتمية في ما بعد إفلاس الشركة بعد تراكمها وتفاقم مديونية الحكومة، هذا الإفلاس الذي رتب له على رغم انف السلطات الجزائرية حيث تضافرت الجهود من اجل إقناعها بتصفية الشركة.
لم تنتهي المكائد عند هذا الحد بل تعرضت الشركة لسطو آخر خلال المزاد الذي نظم لتصفية أملاكها لا يصدر إلا عن مدرسة رائدة في النهب والاحتيال وفقا لمصدرنا السابق، إنها مكيدة حيكت خيوطها باحترافية كبيرة، فخلال المزاد العلني لتصفية املاك الشركة تم التنسيق بين اصحاب العروض بحيث كلما استقر السعر على احد اصحاب العروض ينسحب وهكذا دواليك حتى لا يبقى الا العروض الضعيفة وبالتالي يتم البيع بابخس الأثمان، لقد سببت هذه العملية فضيحة كبرى وهي اليوم معروضة امام العدالة الموريتانية، في السابق واجهت الشركة الموريتانية الجزائرية للصيد (الماب) المصير نفسه قبل ان تتم تصفيتها في التسعينيات من القرن الماضي، واليوم يصاب الجميع بالذهول وخاصة المسؤولين الجزائريين الذين يرون وزير الصيد الموريتاني يناشدهم الاستثمار في قطاعه ولا يزال مصيرالماب عالقا بأذهانهم.
لاسباب متعددة اضطرت شركة صوناتراك عملاق الطاقة الجزائرية الى التخلي عن العديد من استثماراتها وبيع بعض اصولها في العاصمة الموريتانية انواكشوط.
 الفساد، النهب، والاحتيال ثلاثي ينخر الاقتصاد الموريتاني المترهل، حتى صندوق النقد الدولي لم يسلم من هذه الآفات.
قصص التحايل والاختلاس لا تنتهي في هذا البلد، ففي العام الماضي اكتشفت بعثة لصندوق النقد الدولي اختفاء مبلغ ستة ملايين دولار من أصل ثمانية قد منحها لموريتانيا، صنعت الفضيحة الحدث الإعلامي لعدة ايام وانتهى الامر كأن شيئا لم يكن، فضيحة أخرى هزت الشارع الموريتاني وهي الاحتيال على رجال اعمال هنود كانوا ينوون الاستثمار في البلاد، وحسب معلومات حصل عليها مبعوث الوطن الى انواكشوط فان رجل أعمال جزائري شاب يحدوه الأمل بالقيام بمغامرة اقتصادية في بلد ما زال يزخر بالكثير من الفرص ومقومات النجاح قدم إلى موريتانيا للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة نجا بأعجوبة من مكائد الاحتيال التي طالت المستثمرين الوافدين، لقد تمت عرقلت ملفه لدى السلطات الإدارية عدة أسابيع ليقترح إليه فيما بعد مستشار برئاسة الجمهورية أن يمنحه حصة 40 في المائة من المؤسسة الوليدة مقابل تسهيل جميع الإجراءات والامتيازات الضرورية، حزم الرجل أمتعته وغادر متحسرا.
احد سكان العاصمة يحدثنا قائلا  " عندما يتقلد احد الموظفين مسؤولية في الدولة فانه ينحصر اهتمامه بشؤونه الخاصة وهو ما يجعله يعتبر الأموال العمومية ملكا شخصيا يتصرف فيه"، لكن الفساد الفادح يتجلى في الصفقات العمومية الكبرى حيث تنفق الدولة أموالا طائلة وترتفع معدلات الرشوة والعمولات بارتفاع قيمة الصفقات الممنوحة والتي تكون في الغالب بالتراضي.
إذا كان الفساد والنهب لا يلفتان الانتباه كثيرا في موريتانيا فان ذلك ينعكس أيضا على المنظومة القانونية الموريتانية والتي تدعو وتشجع على الفساد واختلاس الأموال العمومية بصفة غير مباشرة في مجتمع لا يزال تقيده القبلية ولا يميل كثيرا إلى المعاصرة، القوانين المحلية تحث على التكسب غير الشرعي الذي تبدو آثاره جلية في شوارع العاصمة المليئة بالأتربة والتي لا تحوي أرصفة مبلطة في الغالب حيث تسير سيارات الدفع الرباعي من آخر صيحة جنبا إلى جنب مع عربات تجرها الحمير، وجه آخر من أوجه الفساد الذي تستفيد منه أقلية تعيش حياة مترفة على حساب الغالبية العظمى من الشعب.
مستشار في محكمة الحسابات الموريتانية يلخص الوضع قائلا " المدونة الوطنية للصفقات لا تعاقب المسؤولين، إنها تستهدف فقط المقاولين المتنافسين والذين قد يستخدمون طرقا مشبوهة للفوز بالصفقات"
القانون الجنائي أيضا يتساهل كثيرا مما يسمح بكل أنواع الحيل الملتوية التي تستخدم في الالتفاف على مدونة الصفقات، فعلى سبيل المثال لا يمكن الحكم على احد المتورطين في ملفات الفساد بعقوبة نافذة حين  يدفع ثلثي المبلغ المطالب به، في انواكشوط ليس خافيا أن الملفات المتعلقة بالفساد يتم حبكها واستخدامها من قبل السلطات العليا في البلاد، احد الموظفين السامين في الدولة يؤكد لنا "أنه من بين العديد من الاشخاص الذين تم توقيفهم او الاشتباه في ضلوعهم في ملفات فساد قلة تعد على رؤس الأصابع تمت إحالتها الى القضاء، ينبغي إعادة تكييف الجنح المتعلقة بالفساد"، الأمر لا يدعو للخجل هنا ففي الشارع لاحظنا تجمهر يقيمه افراد  من قبيلة إطار في احد المصارف معتقل بتهمة الاحتيال والاختلاس يطالبون بإطلاق سراحه.
تكاد تنحصر القطاعات التي تستقطب المستثمرين في رخص التنقيب والاستغلال المتعلقة بالنفط والمعادن كالحديد والذهب وقطاع الاتصالات، لكن وفي مناخ كهذا فان الصينيين حتما هم المستفيدون الأكبر وهو ما يتجلى في استثماراتهم المتزايدة في التنقيب وتصدير الحديد وصناعة وتهيئة الموانئ، حتى الإذاعة الصينية بدأت بثها على الترددات المحلية في العاصمة باللغتين العربية والفرنسية في بلد المليون شاعر، إلا أنه ولاعتبارات تقليدية فان الفرنسيين يظلون الشريك الاقتصادي الأول لموريتانيا.
موريتانيا في ميزان المؤسسات الدولية
تقبع موريتانيا في المراتب الأخيرة لمختلف التصنيفات التي تعدها مؤسسات وهيئات دولية مستقلة حول مناخ الأعمال ومستوى الفساد، فقد حلت موريتانيا في المرتبة 143 من أصل 178 دولة في تقريرالشفافية للعام 2010 والذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، وحلت في المرتبة 159 من اصل 187 دولة في مؤشر التنمية البشرية لعام 2011 الذي يصدره برنامج الامم المتحدة الإنمائي مع نسبة فقر تتجاوز 40 في المئة من السكان، اما مؤشر داوينغ بزنس الذي يصدره البنك الدولي حول التسهيلات والتحفيزات التي تقدم للأعمال وبالتالي إمكانية جلب المستثمرين فان موريتانيا حلت في تقرير 2012 في المرتبة 159 من صال 183 دولة
الاتفاقية الدولية لمحاربة الفساد: موريتانيا تحت المجهر في يونيو 2012
سيتم تقييم موريتانيا في شهر يونيو القادم حول مدى تطبيق الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد والرشوة وحول السبل التي اتخذتها الحكومة لإنفاذ هذه الاتفاقية، النظام الحاكم والذي يخشى أن تطاله موجة الاحتجاجات التي أطاحت بأنظمة عربية يسعى إلى تجاوز هذه الاختبار بنجاح ومن اجل ذلك قامت السلطات بتنظيم ورشة في العاشر من ابريل الماضي حول التحضير الجيد لهذا التقييم وقد تبادل المتدخلون وجهات النظر حول موضوع الفساد دون محظورات، لكن بالنسبة للكثيرين في موريتانيا فان كل ذلك مجرد جعجعة بدون طحين "من بين الحضور الكثير من الضالعين في ملفات الفساد" يعلق احد الوزراء السابقين على الورشة التي تناقش الفساد في موريتانيا.
ــــــــــــــــــــــ
تحقيق لجريدة الوطن الجزائرية، ترجمة موقع أنفاس